منتديات الأفقـــ الفنية
منتديات الأفقـــ الفنية
منتديات الأفقـــ الفنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ترحب بكل المبدعين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
نتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات بصحبتنا ... منتديات الأفق الفنية hiiiiiii
نستقبل آرائكم ومقترحاتكم الابداع  في العمل 12110الرجاء التواصل مع الإدارة

 

 الابداع في العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RORO

RORO


عدد المساهمات : 159
نقاط : 55875
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
الموقع : السخضراءهول ال

الابداع  في العمل Empty
مُساهمةموضوع: الابداع في العمل   الابداع  في العمل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 6:32 am

الإبداع في العمل

الصفحة الرئيسية

إن مهارة الإبداع تصنع العجائب، وهي ليست قوة غامضة أو موهبة خارقة يحتكرها الأشخاص ذوو الحظ السعيد، بل يعتبر الإبداع طاقة يمتلكها كل إنسان بدرجات متفاوتة، ويمكن لكل شخص أن يكتسب هذه المهارة ويصبح من المبدعين، وهذا الكتاب يعطيك الأساليب الفاعلة لاستكشاف طاقاتك وطاقة الآخرين، ويمدك بالإثارة والحماس والثقة بالنفس لتكون من المبدعين.
نقطة البدء


*ما طاقة الإبداع؟/
-
الإبداع: هو استنباط فكرة جديدة لنا.
-
الابتكار: هو التطبيق العملي للأفكار المبدعة.
-
التفكير المبدع: هي موهبة فطرية يولد بها الإنسان مع مجموعة من المهارات المكتسبة واستخدامها من خلال حل المشاكل اليومية.
-
الأشخاص المبدعون : هم الأشخاص الذين لا يعيقون طاقة الإبداع الفكرية ويوجهون قدراتهم في مختلف جوانب الحياة.
*كل شخص يمكنه أن يكون مبدعًا/
إن الاعتقاد بأن الإبداع مقصور على قلة مختارة هو اعتقاد خاطئ تماماً، فكل شخص لديه استعداد أن يكون مبدعًا طالما تهيأ له الجو المناسب للإبداع .
*معدل ذكائك ليس هو معدل إبداعك/
كذلك من الاعتقادات الخاطئة حول مفهوم الإبداع أنه محصور في فئة الأذكياء، وبينما الواقع يشهد بأن كثيرًا من المبدعين كان معدل ذكائهم عاديًا بل كان بعضهم فاشلاً في دراسته النظامية.

عوائق الإبداع وأساليب مواجهتها

*لقد ولدت مبدعًا/
كل إنسان يولد مبدعًا، وتكون ذروة إبداعه في سن الخامسة فتكون 90% وتتضاءل هذه النسبة كلما زاد عمر الإنسان فتكون بعـد سن الخمسين أقل من 5% فقط.
*عوائق الإبداع وأساليب مواجهتها/
1-
المواقف السلبية/ وتواجه بضبط الموقف والتركيز على الفرص الكامنة في المشكلة، فكل مشكلة لها جانب سلبي ظاهر وجانب إيجابي خفي، وللأسف أننا دائماً نركز على الجوانب السلبية الظاهرية ونغفل الجوانب الإيجابية.
2-
الخوف من الفشل/ يضع البعض احتمالات الفشل عند أي عمل يقوم به، وبالتالي هو حكم على نفسه بالفشل قبل أن يشرع في العمل، فهو يخاف من الفشل طيلة أدائه لهذا العمل الذي سوف يكون مصيدة - لا ريب- إلى الفشل؛ لأن ما تفكر به يحدث لك.
3-
الإجهاد الزائد/ لا شك أن هذا الأمر له أثر كبير على الحالة النفسية مما يولد الضغط؛ فتضعف المشاعر ويضعف معها التفكير، وبالتالي ينخفض مستوى الإبداع؛ فالإبداع لا يعمل إلا بوجود جو من الهدوء والاطمئنان والاستقرار والاسترخاء العميق الذي يهيئ جسمك وعقلك للإبداع.
4-
اتباع القواعد الجامدة/
إن اتباع القواعد والتعليمات حرفياً يشكل للإنسان نمطًا واحدًا من الفهم مما يعيقه عن عملية الإبداع، ويشعره بأن هذه القواعد لا تنفذ إلا بهذه الطريقة؛ فتنغلق لديه منافذ الإبداع، لذا كسَّر هذه القواعد والتعليمات البالية خصوصاً ما يتعلق بالأعمال اليومية الاعتيادية، واعمل على استكشاف طريقة مبتكرة وإبداعية تحقق بها ما تريد من أقرب طريق.
5-
وضع الفرضيات/
إن وضع الفرضيات العامة على الأمور قد يجعلها مسلمات، والمشكلة الكبرى أن تكون هذه الفرضيات خاطئة ولا تستند لدليل، وهذا الأمر يعيق عملية الإبداع ويجعل الفكر جامدًا، لذلك دقق في المعلومات قبل إصدار الأحكام.
6-
الاعتماد الزائد على المنطق/
الاعتماد بشكل دائم على المنطق يشكل أحد معوقات الإبداع، بينما تجد أن المفكرين المبدعين يخطون الأساليب المنطقية لحل المشكلات.
7-
الاعتقاد بأنك لست مبدعاً/
لقد دلت الأبحاث على أن طاقة الإبداع في مخ الإنسان لا حدود لها، والقيد الوحيد على ذلك ينبع من داخلنا من خلال معتقداتنا بأننا لسنا مبدعين. والمشكلة عندما نتقبل هذا الأمر دون أي تفكير أو نقاش؛ لذا يجب علينا أن نؤمن بأننا مبدعون ويكون ذلك بداية من داخلنا بتغيير اعتقادنا الخاطئ الذي يجعلنا على هامش الإبداع.
أساليب ابتكار الأفكار


*التخلي عن التصورات المسبقة/
نمتلك في عقولنا عددًا كبيرًا من المعلومات عن تجارب الذين فشلوا في الماضي وتجارب لنا لم نحقق فيها النجاح، بل واعتقادنا الدائم بفشلنا، هذا كله سيجعلنا لا نجرب الكثير من الأساليب لمكوثنا على تجارب فاشلة فتعطينا دافع الفشل الأولي.
*ابتكار الأفكار في دقيقة واحدة/
-
ركز على كمية الأفكار لا نوعيتها.
-
اكتب كل فكرة، ولا تحكم على الأفكار أو تنتقدها.
-
كن مسترخياً ومرحاً وودودًا.
-
حول وجهة نظرك.
-
اسأل نفسك أسئلة (ماذا يحدث لو ...).

*وجهات نظر مختلفة/
تبدأ عملية التفكير الإبداعي بتوارد الأفكار التي منشؤها وجهات النظر المتنوعة، إن تجميع وجهات النظر هذه هي بداية للتفكير الإبداعي.
*نظرية شطري المخ/
يتحكم الجانب الأيمن في المخ بالجانب الأيسر في الجسم، والجانب الأيسر في المخ يتحكم بالجانب الأيمن في الجسم هذا التقسيم يتعلق بالأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى في الكتابة أما في حالة الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى نجد أن وظائف المخ معكوسة، وهذا جدول يوضح وظائف المخ (الأيمن والأيسر) للذين يستعملون اليد اليمنى.

نصف المخ الأيمن
نصف المخ الأيسر
الحدس
المنطق
التفكير البصري
الكلام
التفكير الإبداعي
التحليلي
التفكير الشمولي
الخطي
التفكير الفني
التفكير المحدد
المرح

اللهو

لا يحظى باهتمام كبير لدينا في نظام التعليم
يحظى باهتمام كبير لدينا في نظام التعليم




وجد أن المشي والتنفس يعملان على تنشيط نصف المخ الآخر غير المسيطر، بحيث يجعل نصفي المخ أكثر حيوية ومن ثم أكثر إبداعًا.

*حل مشكلة المخ الكامل/
إن وجود مصالحة وتعانق بين وظائف نصفي المخ ( الأيمن، والأيسر) يعطي نتائج بالغة الفاعلية من الإبداع.
*الحدس/
أيًّا كان اسمه ولكن يبقى هو الصوت الداخلي والذي يولد لدينا مشاعر ضد أو مع قراراتنا بشكل عام خصوصاً إذا تضاربت البيانات أو كانت غير كافية فإننا نعتمد للوصول إلى نتيجة على الحاسة السادسة وهي الحدس.
*أساليب زيادة الحدس العملي/
1-
تدرب على التنبؤ بالمستقبل.
2-
تخيل نفسك تؤدي الواجب قبل حدوثه حقيقة.
3-
لاحظ مشاعرك وإحساساتك التي تتجاهلها عادة.
4-
احتفظ بسجل لأفكارك.
5-
تعلم التأمل أو التنويم المغناطيسي الذاتي.
6-
التصور الرمزي.
*مراحل الإبداع/
المرحلة الأولى : الإعداد
وهي مرحلة تحدد الأعمال الأساسية وتقوم على دراسة المعلومات والأبحاث ذات العلاقة بموضوع ما.
المرحلة الثانية: الاندماج مع المشكلة
وهي مرحلة دراسة المشكلة من جميع الزوايا والاهتمامات والحقائق والأبعاد، بمعنى معايشة المشكلة بكامل تفاصيلها وملابساتها.
المرحلة الثالثة: احتضان المشكلة:
في هذه المرحلة اجعل عقلك الباطن يحتضن هذه المشكلة بعد ما استوعبها العقل الواعي، دع العقل الباطن والذي يحتوي على عملية الإبداع والابتكار والتجميع يبحث عن حل المشكلة.
المرحلة الرابعة : الوصول إلى الحل/
تجتمع مرحلتا الإعداد والاحتضان لينتج عنهما الحل بصورة مفاجأة بحيث تطفو على عقلك الواعي؛ فتقول: (وجدتها!!)
المرحلة الخامسة: التقييم
وهي مرحلة اختيار وتمحيص الأفكار وتطبيق المعايير عليها ومن ثم الحكم عليها بالصلاحية أو عدمها.
المرحلة السادسة: التطبيق
وهي مرحلة ترجمة الإبداع إلى واقع عملي بمعنى أن أفكارك الإبداعية أصبحت ملموسة ومفيدة وقيمة وعملية.
*التفكير المجازي/
يسعى العديد من المبدعين إلى استخدام التعبيرات المجازية خلال كلامهم اليومي وفي أنماط تفكيرهم... إن وجود هذه الأساليب التعبيرية يزيد من قدرتنا على الحلول الإبداعية.
*استخدام التشبيهات/
إن التشبيهات تنقل التفكير المجازي إلى مرحلة المقارنة بين الأشياء والحوادث وإيجاد التشابه والاختلاف بينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابداع في العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأفقـــ الفنية :: ~~:المنتدى العــامـــ:~~ :: قســـــم علم النفس ومنتدى حل المشاكل الاجتماعية-
انتقل الى: